بلاغ صحفي

تنطلق الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما المستقلة بالدار البيضاء من 27 إلى 31 يناير الجاري بصيغة رقمية وذلك احتياطا لما تتطلبه الظروف الصحية التي يمر بها العالم.

ويهدف المهرجان إلى تأسيس سينما مستقلة ماليا وفكريا وجماليا تمكن المبدعين الشباب من تجاوز عقبات الإنتاج المادية واكتشاف طرق فعالة سريعة للحصول على دعم الجهات الرسمية وغير الرسمية، الوطنية والدولية من أجل إنتاج الأفلام الفنية بكل حرية واستقلالية.

كما يسعى المهرجان إلى اطلاع الشباب المغربي على أجناس وأنواع فيلمية وبصرية معاصرة وحديثة تتجاوز الكتابة التقليدية التي تحتاج إلى اختراق وتفكيك من أجل إعادة السينما إلى أصلها الفني المبنى على الكشف و التجريب والتجديد.

ويشمل برنامج هذه الدورة على مسابقة رسمية للأفلام الطويلة ومسابقة رسمية للأفلام القصيرة. وأفلام أخرى خارج المسابقة ضمن فقرة السينما التجريبية، كما تحتوي كذلك على ندوة دولية حول: “الإبداع والاستقلالية”* ودرس سينمائي يلقيه المخرج الفرنسي المستقل مانويل شانسيز MANUEL SANCHEZ . صاحب الفيلم المتميز la dormeuse duval vole المأخوذة عن قصيدة  الشاعر النادر أرتور رامبو ARTHUR RIMBAULT. كما تقدم المخرجة المغربية ليلى التريكي ورشا تكوينا حول الإخراج وجمالية الأداء السينماتوغرافي.

ينعقد اجتماع البث في اختيار الأفلام وكيفية تثبيطها على المنصة الإليكترونية ثم مناقشة البرنامج العام يوم السبت 23 يناير 2021، في مركز التنمية البشرية سيدي مومن الكائن بشارع لالة أسماء بسيدي مومن، بحضور أعضاء التنظيم و بعض الفاعلين الثقافيين والسياسيين بالدارالبيضاء.

Bouton retour en haut de la page